اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

حقّقت الرياضة اللبنانية انجازات عديدة على الصعيد الخارجي الأسبوع الفائت وخاصة الأحد الماضي وحلّقت عالياً على الرغم من الأوضاع الأمنية والسياسية والاقتصادية المتدهورة التي يعيشها لبنان ومنها غياب الدعم الرسمي لرياضيي وطن الأرز الذين يستعدون للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية التي ستقام في باريس(فرنسا) بين 26 تموز و11 آب المقبلين و"الشح المالي" يخيّم على الوضع للأسف.

فالأحد الماضي شهد كتابة الرياضة اللبنانية الأسطر من ذهب .وفي طليعة النتائج المميزة الميدالية الذهبية التي احرزتها الرامية الدولية راي باسيل في كأس العالم للرماية من الحفرة الأولمبية"تراب" التي جرت في العاصمة الأذرية باكو في انجاز جديد لها في خير استعداد لأولمبياد باريس بعدما تفوقّت على خصماتها من جميع انحاء العالم لرامية من ابرز الراميات في العالم.وتتطّلع باسيل لاحراز ميدالية اولمبية لتتوّج بها انجازاتها بعد غياب لبنان عن التتويج طيلة فترة 44 سنة.ولقد وضع الاتحاد اللبناني للرماية والصيد برنامجاً تحضيرياً مكثفاً لباسيل استعداداً للاستحقاق الأولمبي الكبير.

وفي العاب القوى، نجح عداء نادي "ليتز ران" مارك انطوني ابراهيم باحراز الميدالية الذهبية في سباق ال400 متر حواجز خلال "الجائزة الكبرى" لدبي(الامارات العربية المتحدة) صاحبة التصنيف البرونزي وسجّل الرقم القياسي للقاء دبي والبالغ 49.35 ثانية وهو ثاني اسرع وقت شخصي لابراهيم الذي خطا خطوة كبيرة نحو التأهل والمشاركة في اولمبياد باريس.وجاء انجاز ابراهيم بدبي تحت انظار مدربه الوطني الدكتور جورج عساف.وسيشارك ابراهيم في العديد من المسابقات قريباً متطلعاً الى انجازات جديدة.

وفي الكرة الطائرة، احرز الثنائي جاد ابي كرم وهادي شبيب ميدالية فضية بعدما احتلا المركز الثاني في بطولة آسيا للكرة الطائرة الشاطئية(تحت ال19 سنة) التي جرت في تايلاندا وتأهلهما بالتالي الى بطولة العالم التي ستقام بالصين في آب المقبل في انجاز جديد للكرة الطائرة الشاطئية اللبنانية تحت اشراف المدرب الوطني وليم الأسمر والاداري "الديناميكي"مارك ابي كرم. ومن اللافت القول ان نفقات هذه البعثة فاقت ال12 الف دولار تكفّل بها العديد من الاشخاص"الشماليين" واهالي اللاعبين في أمر لافت.

وفي اليوم عينه اي الأحد الفائت،احتل نادي العهد بكرة القدم المركز الثاني بمسابقة كأس الاتحاد الآسيوي ونجح النادي اللبناني في تحقيق انجاز جديد له بعد احرازه اللقب القاري المرموق عام 2019.كذلك احرز لاعب التنس الواعد دانيال جاد لقب دورة دولية تحت اشراف الاتحاد الدولي للعبة .كما حقق منتخب لبنان للاناث(تحت ال12 سنة) بالتنس المركز الثاني في بطولة آسيا، بقيادة المدرب الوطني ريشار الحاج والمدربة الوطنية خديجة عمر، والتي جرت في الأردن.وبذلك،تأهل منتخب الاناث الى نهائيات بطولة العالم التي ستقام في كازاخستان في ايلول المقبل.

ومنذ ايام نجحت بطلة التايكواندو ليتيسيا عون(نادي المون لاسال) باحراز ميداليتين برونزيتين في دورتين دوليتين في أستونيا ضمن تحضيراتها المكثفة للمشاركة في أولمبياد باريس هذه التحضيرات التي وضعها الاتحاد اللبناني للتايكواندو في اطار الاستعداد المكثف للأولمبياد. كما نجح الشقيقان عبدالله ورمضان اونداش في تحقيق انجاز دولي كبير ببطولة العالم للمواي تاي في تايلاندا(بانكوك) منذ ايام قليلة.

****

انجازات عديدة لرياضيي وطن الأرز في الايام القليلة الماضية على الرغم من المشاكل الداخلية التي تعصف بالرياضة اللبنانية في ظل استمرار ختم الخزنة المالية التابعة للجنة الأولمبية اللبنانية بالشمع الأحمر والصراع القضائي ما زال طاغياً والأمور لم تتحلحل بعد والأولمبياد على الأبواب والمنح المالية الممنوحة للرياضيين ما زالت معلّقة بفعل ختم الخزنة والمساعدات الرسمية غائبة والرياضيون يشاركون بفضل دعم اتحاداتهم وانديتهم وأهاليهم وبعض رجال الأعمال .

وفي هذا السياق نأمل ان يفوز بطل لبنان بكرة السلة نادي الرياضي بيروت على فريق غورغان الايراني في المباراة النهائية الثالثة والحاسمة لبطولة غرب آسيا مساء الاربعاء.

فهل نشهد حلحلة رياضية من المأزق الذي يعيشه لبنان منذ فترة؟

نأمل ذلك على الرغم ان الانتخابات الاتحادية الشاملة باتت على الأبواب و"طبول" الحرب الرياضية بدأت تُقرع بين الأحزاب والتيارات السياسية ومكاتبها الرياضية.


الأكثر قراءة

جنبلاط لـ "الثنائي الشيعي" ": جيبوا باسيل وخذوا فرنجية"... رئاسة بري لجلسات الحوار خط أحمر ... الرئاسة بعيدة ... وصيف ساخن ومفتوح