اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


نظمت نقابة محرري الصحافة اللبنانية، في مقرها في الحازمية، ندوة بعنوان "أزمة الصحافة وواقع الصحافيين"، لمناسبة ذكرى شهداء الصحافة اللبنانية، شارك فيها الوزيران في حكومة تصريف الاعمال الإعلام زياد مكاري والشباب والرياضة جورج كلاس، حيث جرى الحديث عن دور كليات الاعلام في مواكبة تطور وسائل الاعلام ومستقبل الخريجين.

وأدار الندوة نائب نقيب المحررين صلاح تقي الدين، وحضرها حشد من الإعلاميين تقدمهم المستشار الرئاسي مدير مكتب الإعلام في القصر الجمهوري رفيق شلالا.

واستهلت الندوة بالوقوف دقيقة صمت حدادا على أرواح شهداء الصحافة وبالنشيد الوطني، ثم ألقى مدير الندوة تقي الدين حيث ذكر أنّ "أزمة الصحافة اللبنانية وواقع الصحافيين، أصبح يشكل هاجسا لدى مزاولي هذه المهنة ".
ثم قال مكاري: "لا بد لي الاعلان عن أننا نعمل على قانون إعلام جديد ووضعنا ملاحظات وزارة الإعلام عليه بالتنسيق مع خبير من اليونسكو، لأن يكون لدينا قانون إعلام عصري وقريب من المعايير الدولية. في لبنان انقسامات سياسية حول السيادة، لا يجوز كصحافة لبنانية وإعلام لبناني الا يكون لدينا قانون إعلامي ينقذنا من الفوضى التي نعيش فيها. وأنا كوزير للإعلام أشعر بهذه الفوضى والمشاكل. ولكن الحرية في لبنان مصونة على الرغم من أن هناك من يقول انها ليست مصونة ".

من جهته، أشار كلاس إلى أنّه "حماية لمفهوم الصحافة والإعلام، وتحصينا لدور العاملين في المؤسسات النظامية، وتأكيدا لقيمة الحصانة المهنية التي يجب أن يتحصن بها الصحافيون والإعلاميون النظاميون، وحفاظا على الكيانية النقابية والمهنية للإعلامي، فإنني أدعو إلى التمييز قانونا ولفظا ومعنى، بين تسميات الصحافي، والإعلامي، والتفريق بينهما وبين المدون، والمغرد، وكتاب المواقع، ورواد وسائل التواصل الاجتماعي والفصل بين التوصيفات التي تحكم عملهم، مع احترام كامل لحرية ورأي كل شخص ".

وفي ختام الندوة، قدم نقيب المحررين جوزيف القصيفي مداخلة ذكر فيها أنّ "الصحافة كدور، ومهنة لم تتبدل، إنما وسائل الإعلام هي التي تغيرت"، مضيفا "لا شك أن الذكاء الاصطناعي وجه ضربة موجعة إلى الصحافة وسائر وسائل ألاعلام، ولكن يبقى للانسان دور محوري في استنقاذ المهنة، وفتح آفاق جديدة أمامها لكي تستمر"، مضيفا "إن أزمة الصحافة وواقع الصحافيين هو العنوان المشترك بين اهل القطاع في أنحاء العالم، وأن العقل الانساني الذي أوجد وسائل الإعلام بدءا من الصحافة الورقية، وطورها وحدثها، واوجد الذكاء الاصطناعي، لن يكون عاجزا عن ابتكار حلول لتجاوز هذين الازمة والواقع، واستنقاذ المهنة، وابتكار فضاءات جديدة لها".
حوار

ثم جرت مداخلات بين الحضور والمنتدين، ورد مكاري على سؤال حول تطبيق "تيك توك"، وقال: "لقد فصلنا في قانون الإعلام الجديد وسائل التواصل عن الإعلام، كيلا يكون كل لبنان إعلاما. ونحن نتابع ما أشار إليه نقيب المحررين حول تنظيم المهنة والقانون الجديد للإعلام، وفي ظل وسائل تواصل اجتماعي تدخل الى كل منزل وتخرب الكثير من العائلات، كما رأينا أخيرا في موضوع الـ "تيك توك" والذي نتجت منه جرائم كبيرة في لبنان. وقد قمنا باتصالات بـ "تيك توك" ميدل إيست وستصدر الوزارة بيانا حول هذا الموضوع. وسيأتي إلى لبنان فريق متخصص من دبي لمتابعة الموضوع. وقمنا بتدريبات لإعلاميين وطلاب حول هذا الموضوع، وسنواجهه بكل مهنية وحرفية وبطرق علمية".

الأكثر قراءة

جنبلاط لـ "الثنائي الشيعي" ": جيبوا باسيل وخذوا فرنجية"... رئاسة بري لجلسات الحوار خط أحمر ... الرئاسة بعيدة ... وصيف ساخن ومفتوح