اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

تشهد مدينة الملك خالد بتبوك انطلاقة رالي تبوك تويوتا 2024، الجولة الثانية من بطولة السعودية تويوتا للراليات 2024، وذلك في تمام الساعة الواحدة والنصف من بعد ظهر الخميس. وسيخوض المُشاركون، في فئات السيارات والدراجات النارية ذات العجلتين والأربع عجلات "كوادز"، على مدار ثلاثة أيام مراحل صحراوية مليئة بالتحديات رسم معالمها الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية، مع 419 كيلومترًا تقريبًا خاضعة للتوقيت.

سيُشرف على الرالي الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية ورئيسُ مجلس إدارته الأمير خالد بن سلطان العبد اللـه الفيصل.

وسيصل يزيد الراجحي إلى تبوك، شمال غرب المملكة العربية السعودية والمُتاخمة للحُدود مع المملكة الأردنية الهاشمية، وهو في صدارة الترتيب العام المؤقت للبُطولة في موسم 2024، متفوقًا بفارق ثمان نقاط، بعد فوزه في الجولة الأولى، رالي حائل الدولي، مع ملّاحه الألماني تيمو غوتشالك.

أقرب مُنافسي يزيد هو مواطنه صالح السيف، سائق "فريق الحصان الأسود للسباقات" في سيارة "أو تي 3"، فيما تحتل السائقة دانية عقيل المركز الثالث في أول موسمٍ لها في سيارة تويوتا "هايلوكس أوفردرايف" في فئة "ألتيمايت بلاس"، حيث شاركت في المواسم السابقة في فئة السيارات الصحراوية الخفيفة. وفي بُطولة الملّاحين، يتأخر الملّاح القطري ناصر الكواري، ملّاحُ صالح، بفارق ثمان نقاط عن تيمو.

وسيغيب السائقان بال لونياي والقطري أحمد الكواري عن مُنافسات رالي تبوك تويوتا، لذا سيُشرع الباب أمام السائقة الألمانية أنيت كوانت للصعود في الترتيب العام، حيث تحتل حاليًا المركز السادس، وقد انتقلت في هذا الرالي من قيادة سيارة ياماها "واي أكس زد" إلى سيارة كان - أم "مافِريك أكس 3". لكنها سيكون أقر مُنافسيها السائقين حمد الحربي وعبد العزيز اليعيش ومها الحملي.

وحقّق يزيد كل ما في وسعه حتى الآن في فئة "التيمايت بلاس"، وفي فئة "ألتيمايت"، يتصدّر عبد العزيز اليعيش ترتيبها بفارق ست نقاط عن فارس المشناء. ويحتل خالد الشمري وأحمد الشمري حاليًا المركزين الثالث والرابع على التوالي في هذه الفئة.

يتصدّر صالح السيف الترتيب العام لفئة "التحدي" للسيارات الصحراوية الخفيفة النموذجية، يتبعه بال لونياي بفارق سبع نقاط، لكنه الأخير لن يكون حاضرًا في هذه الجولة، فيما تسعى آنيت ومها وحمد لانتزاع الصدارة من صالح. وسيُشارك في هذه الفئة أيضاً كلٌّ من السائقين السعوديين حمزة باخشب وعبد اللـه اللحيدان.

ويتصدّر السائق القطري أحمد الكواري الترتيب العام لفئة السيارات الصحراوية الخفيفة من الإنتاج التجاري "سايد باي سايد"، لكنه أعلن أنه لن يُشارك في رالي تبوك تويوتا 2024، لذا سيكون الرالي فرصةً لمُنافسيه لتسجيل نقاطٍ إضافية وانتزاع الصدارة منه، وعلى راسهم السائق السعودي معاذ حريري، الذي يتأخر بنقطةٍ واحدة عن أحمد. لكن هذا لن يكون بالمهمة السهلة بوجود مُنافسين آخرين، أبرزهما السائقان السعوديان عبد اللـه الشقاوي وزميلته إسراء الدخيل من "فريق الشقاوي للسباقات"، كما سيُشارك السعوديان وليد الدخيل والسائقة أرجوان عمار، وسيتنافسون جميعهم في سيارات "كان - أم".

ويتصدّر السائق السعودي منيف الشمري فئة سيارات الرالي من الإنتاج التجاري الواسع "ستوك"، متقدِّمًا بفارق عشر نقاط عن مُواطنه سُفيان العُمَر، ويحتل مواطنهما ماجد الثنيان المركز الثالث بفارق أربع إضافية.

بالانتقال إلى فئة الدرّاجات النارية، سيُشارك "فريق أم أكس رايد دبي" في الرالي مع أربعة درّاجين، يتصدرّهم الإماراتي محمد البلوشي على على متن درّاجة "هاسكفارنا رالي"، والكويتي عبد اللـه الشطِّي، أقرب منافسي محمد البلوشي على اللقب، والإماراتيان سلطان البلوشي ومروان الرحماني. ويتصدر محمد البلوشي الترتيب العام للفئة، بفارق عشر نقاط عن زميله الكويتي، فيما يحتل الدرّاجُ السعودي عبد الحليم المغيرة المركز الثالث، ويحتل الدرّاج حمدان العلي المركز الرابع والدرّاج الأردني عبد اللـه أبو عيشة في المركز الخامس، لكن الأخير قال بأنه لن يتمكّن من المشاركة في رالي تبوك تويوتا 2024.

يتصدّر الدرّاج السعودي هيثم التويجري الترتيب العام لفئة الدرّاجات النارية رُباعية العجلات "كوادز" مع 25 نُقطة، ويتبعه بفارق خمس نقاط مواطنه هاني النومسي، ويحتل الدرّاج السعودي عبد العزيز الشيبان المركز الثالث برصيد 16 نقطة، ويقبع الدرّاج السعودي عبد العزيز العطوي في المركز الرابع برصيد 13 نُقطة. جديرٌ بالذكر أن الدرّاج عبد العزيز الشيبان قد فازَ بلقب فئة "كوادز" في باها تي تي ديسا إكستريمادورا الذي انتهى قبل أيام قليلة في إسبانيا.

ويشهد الخميس حفل انطلاقة الرالي في مدينة الملك خالد الرياضية، يليها مرحلة تمهيدية استعراضية في تبوك، ستكون لها دورٌ في تحديد ترتيب انطلاقة المُشاركين في المرحلة الخاصة الأولى التي ستُقام صباح الجمعة.

ستُقام المرحلة الخاصة الثانية (الأخيرة) صباح يوم السبت، انطلاقًا من منطقة الشغري على مسارٍ يمتد إلى الجنوب الغربي من تبوك، ومن ثم ينتهي الرالي بإقامة المؤتمر الصحفي الختامي في الساعة الخامسة مساءً، يليها حفل توزيع الجوائز في مدينة الملك خالد الرياضية، ابتداءً من الساعة السادسة مساءً.

أبرز المشاركين:

-فئة السيارات

ألتيمايت بلاس

200 - يزيد الراجحي (السعودية)/ تيمو غوتشالك (ألمانيا) - تويوتا "هايلوكس أوفردرايف"

201- دانية عقيل (السعودية) / ستيفان دوبليه (فِرنسا) - تويوتا "هايلوكس أوفردرايف"

ألتيمايت

202- عبد العزيز اليعيش (السعودية)/عمر اللاحم (السعودية) - نيسان "باترول"

203 - فارس المشناء (السعودية)/ سيُعلن عنه لاحقًا - نيسان "باترول"

204- خالد الشمري (السعودية)/ماجد الشمري (السعودية) - نيسان "باترول"

205- أحمد الشمري (السعودية)/ عارف الشمري (السعودية) - نيسان "باترول"

206- عويد الشمري (السعودية)/عايض الحربي (السعودية) - تويوتا "هايلوكس"

فئة التحدّي "تشالنجر"

300- صالح السيف (السعودية)/ ناصر الكواري (قطر) - "أو تي 3"

301- أنيت كواندت (ألمانيا)/آني سيل (السويد) - كان - آم "مافريك أكس 3"

302- حمد الحربي (السعودية)/أليكسي كوزميتش (فيا) - كان - آم "مافريك أكس 3"

303- مها الحملي (السعودية)/أوريول فيدال (إسبانيا) - كان - آم "مافريك أكس 3"

304- حمزة باخشب (السعودية)/مارسين لودفيك (بولندا) - كان - آم "مافريك أكس 3"

305- عبد الله اللحيدان (السعودية)/بدر العجمي (الكُوَيت) - كان - آم "مافريك أكس 3"

فئة السيارات الصحراوية الخفيفة "سايد باي سايد":

400- معاذ حريري (السعودية) / كيريل شوبين (فيا) - كان - آم "مافريك أكس آر أس توربو"

401- إسراء الدخيل (السعودية) / أليكسندر أليكسيف (قرغيستان) - كان - آم "مافريك أكس آر أس توربو"

402- عبدالله الشقاوي (السعودية)/رائد العساف (السعودية) - كان - آم "مافريك أكس آر أس توربو"

403- أُرجُوان عمّار (السعودية)/خالد الكندي (الإمارات) - كان - آم "مافريك أكس آر أس توربو"

404- وليد الدخيل (السعودية)/إيجور أوخوتنيكوف (فيا) - كان - آم "مافريك أكس آر أس توربو"

الدرّاجات النارية:

001- محمد البلوشي (الإمارات) - هاسكفارنا "رالي"

002- عبد اللـه الشطي (الكُوَيت) - هاسكفارنا "رالي"

003- عبد الحليم المُغيرة (السعودية) - "كاي تي أم 450"

004- حمدان العلي (السعودية) - هوندا "سي آر أف 450 آر أكس"

005- سلمان الفرحان (البحرين) - "أف إي 450"

006- إيهاب الحكيم (الإمارات) - ياماها "دبليو آر 450 أف"

007- عيد رفيق (لبنان) - هاسكفارنا "إي أكس سي أف"

008- أحمد الجابر (السعودية) - "كاي تي أم 450"

009- مشعل الغُنيم (السعودية) - هاسكفارنا "450 رالي"

010- جايسون جوسلين (الكُويت) - هاسكفارنا "450 أف إي"

011- هانُّو غايزر (جنوب إفريقيا) - بيتا

012- بدر الحمد (السعودية) - ياماها "دبليو آر 450 أف"

013- سُلطان البلوشي (الإمارات) - هاسكفارنا "رالي"

014- مروان الرحماني (الإمارات) - هاسكفارنا "رالي"

015- إبراهيم بُقلة (الإمارات) - كوفي "450 رالي"

الدرّاجات النارية رُباعية العجلات:

100- هييم التويجري (السعودية) - ياماها "رابتور 700"

101- هاني النومسي (السعودية) - ياماها "رابتور 700"

102- عبد العزيز الشيبان (السعودية) - ياماها "رابتور 700"

103- عبد العزيز العطوي (السعودية) - ياماها "رابتور 700"

104- عبد الرحمن العبد اللطيف (السعودية) - كان - أم "رينيجيد 800"

105- عبد العزيز الشمري (السعودية) - ياماها

106- أُسامة عبد الكريم (فيا) - سوزوكي

107- محمد النامي (السعودية) - هوندا "تي آر أكس 700أكس أكس"


الأكثر قراءة

جنبلاط لـ "الثنائي الشيعي" ": جيبوا باسيل وخذوا فرنجية"... رئاسة بري لجلسات الحوار خط أحمر ... الرئاسة بعيدة ... وصيف ساخن ومفتوح