أنهت البيلاروسية فيكتوريا أزارينكا حلم الأميركية سيرينا ويليامس بمعادلة الرقم القياسي في البطولات الأربع الكبرى لدى السيدات التي تملكه الاسترالية مارغاريت كورت (24)، بفوزها عليها في نصف نهائي فلاشينغ ميدوز بنتيجة 1-6 و6-3 و6-3، وضربت موعداً في النهائي اليوم السبت مع اليابانية ناومي أوساكا الفائزة على الأميركية جينيفر برايدي 7-6 (7-1) و3-6 و6-3.

وتأهلت أزارينكا، المصنفة 27 عالمياً، إلى نهائي إحدى البطولات الأربع الكبرى للمرة الأولى منذ خسارتها أمام وليامس نفسها في نهائي البطولة الأميركية عام 2013.

وعلقت أزارينكا على انتظارها سبعة أعوام للتأهل إلى نهائي إحدى بطولات «الغراند سلام» «إنه رقمي المفضل لذا أعتقد أن الأمر كان مقدراً أن يحصل».

وتابعت «أنا ممتنة جداً لهذه الفرصة، أنا ممتنة لأني تمكنت من اللعب أمام مثل هذه البطلة (وليامس) في نصف النهائي».

وقلبت أزارينكا تأخرها بالمجموعة الأولى أمام منافستها المصنفة ثالثة في البطولة، إلى فوز مستحق على ملعب «آرثر آش» في ساعة و56 دقيقة.

وعن تخلفها بالمجموعة الاولى قالت «كنت أعلم أن الأمور لا تنتهي لحين حصولي على فرصة جديدة».

ولم يسبق للبيلاروسية الفائزة بلقبين في «الغراند سلام» أن فازت على وليامس في إحدى البطولات الكبرى، وبدا أن الأمر سيتكرر مجدداً في فلاشينغ ميدوز بعد خسارتها المجموعة الأولى 1-6.

غير أن تصميم أزارينكا على عدم تكرار السيناريو المؤلم في مواجهاتها السابقة منحها القوة لحسم المجموعتين التاليتين لصالحها وبالتالي المباراة، في إشارة واضحة إلى منافستها المقبلة على اللقب بأنها باتت جاهزة لرفع لقبها الثالث في الدورات الكبرى.

وأكدت البيلاروسية أنها في سن الـ 31 عاماً استعادت حقبتها الذهبية التي شهدت تتويجها بلقب بطولة استراليا المفتوحة عامي 2012 و2013.

وعن المواجهة المرتقبة أمام أوساكا اليوم السبت قالت «أنا متحمسة للقاء أوساكا حيث كان من المفترض أو أواجهها قبل أسبوعين (في نهائي سينسيناتي). هي لاعبة قوية ويجب أن أكون قوية ولكن أن أتمتع أيضاً».

} أوساكا للقب ثالث كبير }

وكانت أوساكا، المصنفة تاسعة عالمياً، حجزت مقعدها في النهائي قبل ساعات قليلة من تأهل أزارينكا بإقصائها الأميركية برايدي (41 عالمياً)، لتصل إلى نهائي البطولة الأميركية بعد عامين من إحرازها اللقب.

وتسعى اليابانية، البالغة 22 عاماً، لإحراز لقبها الثالث في البطولات الكبرى بعد لقب البطولة الأميركية المفتوحة عام 2018 وأستراليا 2019، في آخر إنجاز كبير لها.

وعلقت أوساكا «أردت الخروج من فترة الحجر الصحي بحالة إيجابية، لا يهم إن خسرت أم فزت، ولكن مع العلم أني بذلت 100 بالمئة من الجهد».

} بافيتش وسواريز

يفوزان بلقب زوجي الرجال }

فاز الثنائي الكرواتي ماتي بافيتش والبرازيلي برونو سواريز بلقب زوجي الرجال بعد تفوقهما 7-5 و6-3 على الثنائي المصنف الثامن المؤلف من الهولندي ويسلي كولهوف والكرواتي نيكولا ميكيتش.

وفي أول نهائي لهما كفريق في البطولات الأربع الكبرى قام بافيتش بالمطلوب من خلال ضربات إرساله القوية بينما ضغط سواريز على المنافسين ليضعهما في مواقف صعبة، وحسما الفوز عندما سدد ميكيتش ضربة خلفية في الشبكة.