أطلق مركز أشر للابتكار وريادة الأعمال (ACIE) في جامعة الروح القدس- الكسليك برنامج ACIE Global Accelerator program، وهو أوّل برنامج مسرّع للأعمال عن بعد مخصص للطلاب والأساتذة الجامعيين في لبنان والخارج.

ويهدف هذا البرنامج الى زرع الأمل في نفوس الشباب اللبناني وتسريع نمو المشاريع الناشئة التي قاموا بها خلال هذه الأوقات العصيبة وفي ظل ظروف متشعبة كتلك التي نعيشها حالياً.

واستمر البرنامج لمدة 8 أسابيع عبر الإنترنت خلال شهري تموز وآب، بمشاركة نخبة من الخبراء من أستراليا وبريطانيا وأميركا والشرق الأوسط، الذين تطوّعوا جميعاً وكرّسوا وقتهم لدعم الرسالة الآيلة إلى حجز مكانة دولية لجامعة الروح القدس- الكسليك كجامعة خبيرة في ريادة الأعمال وتعزيز علامتها التجارية كجامعة ريادية على الساحة الدولية.


وتم تصميم البرنامج على مناهج شاملة وعملية تستند إلى تجربة المتحدثين وخبرتهم، بحيث اشتمل على 28 حصة تدريبية وورشة عمل تتمحور حول 10 مواضيع أساسية بمشاركة أكثر من 50 مراقباً وخبيراً و21 متحدثاً دولياً.

وتقدم 90 مشروعاً ناشئاً بمشاركة طلاب من 12 جنسية مختلفة يأتون من 26 جامعة وتم قبول 15 مشروعاً فقط على أساس الابتكار وجدية المشروع وفرص نجاحه في السوق.

وتنوعت مواضيع المشاريع الناشئة التي تمّ اختيارها، فمنها من عالج قضايا البيئة والصناعة الغذائية، ومنها من تطرّق إلى التكنولوجيا والتكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا الزراعية. ولا بد من الإشارة إلى أنّ أكبر نسبة طلاب مقبولين كانت من جامعة الروح القدس- الكسليك بنسبة بلغت 55.3%. واللافت أكثر نسبة المشاركة النسائية في البرنامج، حيث كانت 8 من 15 شركة ناشئة بإدارة وإشراف طلاب وأساتذة من النساء المبدعات في دراساتهن وأعمالهن.