اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


كشف خبير تغذية عن طعام لذيذ يمكن أن يكون له تأثير كبير في أمراض القلب والأوعية الدموية، ما قد يساعد على درء خطر الوفاة المبكرة. ويوضح البروفيسور تيم سبيكتور، خبير التغذية وأستاذ علم الأوبئة الوراثية في جامعة كينجز كوليدج في لندن، أن الشوكولاتة يمكن أن تفيد قلبك، وتعزز بكتيريا الأمعاء، وتمنعك من الموت المبكر، ما دمت تختار النوع المناسب.

وأشار سبيكتور إلى أن الكاكاو اللذيذ يخفي فوائد صحية كبيرة. إنه في الواقع يتفوق على بعض "الأطعمة فائقة الجودة" (مصطلح تسويقي للأغذية المفترض أنها ذات فوائد صحية) عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية الرئيسية. وقال خبير التغذية، عبر حسابه على "إنستغرام": "إذا كنت تحب الشوكولاتة، فهذه أخبار جيدة لك. الشوكولاتة الدكناء هي غذاء صحي ويجب أن نبدأ الحديث عنها في هذا السياق. إنها غنية بالبوليفينول. وهو مصدر للألياف".

وفي الواقع، وجدت إحدى الدراسات أن إجمالي محتوى البوليفينول في مسحوق الكاكاو يتجاوز محتوى "الأطعمة فائقة الجودة" مثل التوت والرمان. وتعمل مادة البوليفينول مثل الفلافانول كـ "وقود" لميكروبات الأمعاء، ما يعزز نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة ويقلل عدد البكتيريا المسببة للأمراض أو البكتيريا الضارة. ومن المثير للدهشة أن قطعة من الشوكولاتة الدكناء يمكن أن تحتوي أيضا على كمية من الألياف الموجودة في الأطعمة النباتية مثل الخضراوات.

وقال البروفيسور سبيكتور: "الشيء الوحيد الذي يفاجئ الناس دائما هو كمية الألياف الموجودة في الشوكولاتة، نحو 7-12غ في 100غ من الشوكولاتة الدكناء بنسبة 70% من الكاكاو والتي تزيد مع نسبة الكاكاو". وبصرف النظر عن محتواه العالي من مادة البوليفينول والألياف، يمكن للكاكاو أيضا أن يعزز طول العمر.

ويشرح سبيكتور: "لقد صدرت مؤخرا دراسة ضخمة أجريت على 20 ألف شخص أعطوهم مستخلصات الكاكاو. وتتبعوهم لمدة 3.5 سنة. وبالمقارنة مع الأشخاص الذين تناولوا العلاج الوهمي، فقد أظهرت النتائج انخفاضا بنسبة 27% في الأشخاص الذين يموتون بسبب أمراض القلب إذا كانوا يتناولون مكملات الكاكاو. لذا فهذه أخبار رائعة". وأوصى بالتأكد من اختيار الأنواع التي لا تحتوي على مستحلبات وتحتوي على أعلى نسبة من الكاكاو حتى تتمكن من الاستمتاع بالطعم مع تقليل محتوى السكر، مع زيادة محتوى البوليفينول والألياف.

فوائد الشوكولا

ومن أهم فوائد الشوكولا للصحة، فهي:

- تحسين صحة القلب: تحتوي الشوكولاتة الدكناء على مضادات الأكسدة، مثل الفلافونويد التي تساعد على خفض ضغط الدم، وتحسين تدفق الدم، وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

- تحسين الوظائف الإدراكية: أظهرت الدراسات أن تناول الشوكولاتة الدكناء يمكن أن يعزز الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة والتركيز، ويُحسّن من مهارات التعلم.

- خفض خطر الإصابة بمرض السكري: يمكن أن تساعد الشوكولاتة الدكناء على تحسين حساسية الأنسولين، مما قد يُقلّل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

- تحسين صحة البشرة: تحتوي الشوكولاتة الدكناء على مضادات الأكسدة التي تُحارب الجذور الحرة، مما يساعد على حماية البشرة من أضرار أشعة الشمس، ويُقلّل من ظهور التجاعيد.

- تحسين المزاج: تحتوي الشوكولاتة على مركبات تُحفّز إفراز السيروتونين والدوبامين، وهما هرمونان يُحسّنان من المزاج ويقلّلان من الشعور بالتوتر والقلق. 

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء