اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

قدمت مجموعة من 19 لاعبا دعوى قضائية ضد الاتحاد الإنكليزي لكرة القدم، للحصول على تعويضات بسبب إصابات الدماغ.

ويقول أصحاب تلك الدعوى القضائية إن "اللجنة الطبية في الاتحاد الإنكليزي حذرت من مخاطر الارتجاج منذ أكثر من 40 عاما، وتحديدا في 1983".

وأضافوا أن "اتحاد الكرة المحلي كان على علم باحتمالية حدوث إصابات في الدماغ، وأن من أصيبوا بارتجاج يجب ألا يشاركوا في اللعبة مرة أخرى".

ويؤكد هؤلاء اللاعبون وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنه على الرغم من ذلك، فشل الاتحاد الإنجليزي في اتخاذ إجراء لتقليل مخاطر تلك الإصابة، بما في ذلك الإصابات العصبية طويلة الأمد، بسبب التأثير التراكمي للإصابات المتكررة في الدماغ التي تحدث أثناء الرياضة.

ونتيجة لذلك، طالب اللاعبون وعائلاتهم بالتعويض بعد معاناتهم من إعاقات عصبية لا رجعة فيها مثل CTE (اعتلال الدماغ المزمن) ومتلازمة ما بعد الارتجاج.

وبحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، فإن هناك لاعبين لا يتجاوز عمرهم الـ30 عاما ضمن قائمة الـ19 لاعبا الذين رفعوا الدعوى، وقد يرتفع الرقم المعني في النهاية إلى "عدة مئات"، ما يمكن أن يصبح معركة قانونية تاريخية.

وبحسب "ديلي ميل"، اللاعبون القدامى في الستينيات والسبعينيات من العمر يشكلون القوام الرئيسي لتلك القائمة غير المعلنة.

ورغم أن معظم هؤلاء اللاعبين يخططون لعدم الكشف عن هويتهم، فإن كولن غيبسون الظهير الأيسر السابق لمانشستر يونايتد، بالإضافة إلى جون ستايلز، الذي تُوفي والده نوبي، الفائز بكأس العالم 1966 بعد إصابته بالخرف في عام 2020، من بين أولئك الذين رفعوا الدعوى القضائية.

وتضم المجموعة أيضًا عائلة كيفن بيرد مدافع مانسفيلد تاون السابق، الذي تُوفي العام الماضي عن عمر ناهز 70 عامًا.

كما يعاني العديد من المحترفين السابقين من أمراض دماغية كبيرة، ليطالب اللاعبون وعائلاتهم بالتعويض بعد معاناتهم، لكن لم يتم الكشف عنهم.

الأكثر قراءة

بطة عرجاء لتسوية عرجاء