اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

ضمن منتخب أستراليا التأهل إلى الدور الثالث بعدما تغلب على لبنان (5-0) أمس الثلاثاء على ستاد جيو في كانبيرا، ضمن الجولة الرابعة من منافسات المجموعة التاسعة في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027 في السعودية.

وسجل كوسيني ينغي (2) ولاعب لبنان باسل جرادي (47) وكريغ غودوين (48 و81) وجون ايردال (68) أهداف الفوز لمنتخب أستراليا.

وفي المباراة الثانية ضمن ذات المجموعة ذاتها، خسرت بنغلادش أمام فلسطين (0-1) على ستاد باشوندارا كينغز في دكا.

وسجل ميلاد تيرمانيني لاعب نادي كاظمة الكويتي هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 94 من الوقت بدل الضائع.

وابتعد منتخب أستراليا في صدارة ترتيب المجموعة برصيد 12 نقطة من أربع مباريات، مقابل 7 نقاط لفلسطين ونقطتين للبنان ونقطة واحدة لبنغلادش.

لم يمهل المنتخب الأسترالي ضيفه اللبناني سوى دقيقتين فقط حتى افتتح التسجيل حينما توغل كونور ميتكالف من الجهة اليسرى وعكس كرة داخل منطقة الجزاء لتجد كوسيني ينغي الذي أسكنها بدوره في شباك الحارس مصطفى مطر (2)، حيث استهل أصحاب الأرض اللقاء بصورة مثالية للغاية.

حاول المنتخب اللبناني الرد سريعاً على التقدم الأسترالي عبر الامتداد نحو المواقع الأمامية، ومرر حسن معتوق كرة بينية داخل منطقة الجزاء وصلت زميله نادر مطر الذي سددها في الشباك الجانبية (14)، ثم عاد اللاعب ذاته وسدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء لكنها علت العارضة (18).

وظهرت أستراليا مجدداً في تهديد الضيوف حينما انفرد ميتكالف في المرمى إثر تمريرة رائعة من زميله كاميرون بورغيس لكن الحارس اللبناني مصطفى مطر أنقذ مرماه من هدف محقق (20)، كما سدد ايدن هروستيتش كرة من داخل منطقة الجزاء فجاءت خارج الخشبات الثلاث (31).

وناب القائم الأيسر عن الحارس اللبناني مطر حينما ارتدت منه الكرة الرأسية التي سددها هاري سوتار من داخل منطقة الجزاء (43)، ثم مضت الدقائق بعد ذلك وسط أفضلية أسترالية وسيطرة على مجريات اللعب لكن دون حدوث أي جديد على مستوى النتيجة حتى صافرة نهاية الشوط الأول.

وكما كانت بداية الشوط الأول لصالح أستراليا جاءت انطلاقة الشوط الثاني، حيث عزز أصحاب الأرض تقدمهم بالنتيجة بعد أن ارتدت رأسية هاري سوتار من الحارس اللبناني ثم اصطدمت بالمدافع باسل جرادي إلى داخل الشباك (47)، بعدها مباشرة أضاف كريغ غوديون الهدف الثالث بعد أن سدد كرة قوية من خارج منطقة الجزاء استقرت في الزاوية اليسرى (48).

أثار السيناريو المباغت حفيظة المنتخب اللبناني الذي كاد أن يقلص الفارق من تسديدة قوية للغاية جاءت من خارج منطقة الجزاء بواسطة نادر مطر لكنها ارتدت من العارضة (51)، رد عليه ميتشيل دوك الذي ارتقى لكرة عرضية وسددها برأسه فوق العارضة (65).

ورفع البديل جون ايردال النتيجة لصالح أستراليا بعد أن وضعته تمريرة البديل الآخر باتريك يزبيك من الجهة اليسرى في وضعية مناسبة للتسجيل ليحرز الهدف الرابع (68)، ثم جاءت رأسية اللبناني عمر شعبان من داخل منطقة الجزاء لكن تصدى لها الحارس الأسترالي ماثيو ريان (76).

واستمرت الأفضلية الأسترالية التي ترجمها نجم اللقاء كريغ غوديون بالهدف الخامس بعد أن استثمر بنجاح تمريرة زميله جون ايردال من الجهة اليمنى ووضع الكرة بسهولة في الشباك هدفاً خامسا (81)، وعلى تلك النتيجة مرت الدقائق حتى صافرة النهاية التي أعلنت الفوز والتأهل الأسترالي المستحق إلى الدور الثالث.

مثّل لبنان: الحارس مصطفى مطر، واللاعبون نصار نصار، خليل خميس، وليد شور، حسين شرف الدين، حسن شعيتو (دانيال لحود 46)، علي طنيش (غابريال بيطار 59)، نادر مطر، حسن معتوق (كريم درويش 58)، باسل جرادي (جاكسون خوري 86)، وعمر شعبان (حسن سرور 79).

وتقام الجولة الخامسة من منافسات المجموعة يوم 6 حزيران، حيث تلتقي فلسطين مع لبنان، وبنغلادش مع أستراليا.

وكانت الجولة الأولى شهدت فوز أستراليا على بنغلادش 7-0 في ملبورن وتعادل لبنان مع فلسطين 0-0 في الشارقة، في حين شهدت الجولة الثانية فوز أستراليا على فلسطين 1-0 في الكويت وتعادل بنغلادش مع لبنان 1-1 في دكا، وشهدت الجولة الثالثة فوز أستراليا على لبنان 2-0 في سيدني وفلسطين على بنغلادش 5-0 في الكويت.

ويضم الدور الثاني 36 منتخباً تم تقسيمها على تسع مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وتحصل هذه المنتخبات على تذاكر المشاركة في كأس آسيا 2027.

وفي الدور الثالث، يتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم، في حين ينتقل ثالث ورابع كل مجموعة للمنافسة بالدور الرابع، من أجل تحديد آخر فريقين حاصلين على المقاعد المباشرة لكأس العالم، والفريق الذي ينتقل لخوض الملحق الآسيوي لتحديد المنتخب المتأهل إلى الملحق العالمي. 

الأكثر قراءة

طوفان الأجيال في أميركا