اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب


يتكون حمض اليوريك، وهو مادة كيميائية، عندما يفكك الجسم مواد تسمى البيورينات، التي ينتجها الجسم بمستويات طبيعية، والتي توجد في بعض الأطعمة والمشروبات. ولكن يمكن أن تحتوي بعض الأطعمة على نسبة عالية من البيورينات، مثل الكبد وسمك الماكريل والفاصوليا والبازلاء المجففة. ويذوب عادة معظم حمض اليوريك في الدم وينتقل إلى الكلى؛ ومن هناك يخرج في البول، وإذا كان الجسم ينتج الكثير من حمض اليوريك أو لا يتخلص من كميات كافية منه، فربما يؤدي إلى تعرض الشخص للمرض.

ويسمى ارتفاع مستوى حمض اليوريك في الدم "فرط حمض يوريك الدم"، بالإضافة إلى احتمالات تكوين أمراض أخرى مثل:

-النقرس: يُعد النقرس من أشهر مضاعفات ارتفاع حمض اليوريك في الدم. يسبب النقرس التهابًا وألمًا في المفاصل، خاصةً في إصبع القدم الكبير.

- حصوات الكلى: يمكن أن تتراكم بلورات حمض اليوريك في الكلى وتشكل حصوات الكلى، وهي مؤلمة للغاية وقد تتطلب جراحة لإزالتها.

- أمراض القلب: تشير بعض الدراسات إلى أن ارتفاع حمض اليوريك في الدم قد يرتبط بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

- ارتفاع ضغط الدم: يمكن أن يُساهم ارتفاع حمض اليوريك في الدم في ارتفاع ضغط الدم.

ويمكن اتباع بعض الطرق الطبيعية لخفض مستويات حمض اليوريك في الجسم، والتي لم تصل إلى حد الحاجة إلى مشورة طبية متخصصة، أهمها:

- الأطعمة الغنية بالبيورين: التحكم في استهلاك أو تقليل تناول الأطعمة الغنية بالبيورين مثل اللحوم الحمراء والأسماك يساعد في خفض مستويات حمض اليوريك.

- السكر والفركتوز: ينصح الخبراء بالحد من تناول الأغذية الغنية بالسكريات المكررة.

- تناول الماء: يساعد شرب كميات مناسبة من الماء على تخلص الكلى من الفضلات، بما يشمل حمض اليوريك، بشكل أسرع.

- شرب القهوة: تشير بعض الأبحاث إلى أن تناول القهوة يمكن أن يؤدي إلى خفض مستويات حمض اليوريك.

- نمط حياة صحي: إن تناول الأطعمة المغذية وممارسة التمارين الرياضية بانتظام يؤدي إلى التحكم في الوزن وبالتالي إلى تحسين مستويات حمض اليوريك.

- فحص منتظم للسكري: كما يوصي الأطباء باتباع فحوصات منتظمة لإدارة مستويات السكر في الدم

- مزيد من الألياف: يمكن أن يؤدي تناول المزيد من الألياف إلى تقليل مستويات حمض اليوريك وتوازن مستويات السكر في الدم.

هذا ويعتمد علاج ارتفاع حمض اليوريك في الدم على شدة الحالة وعوامل أخرى. تشمل العلاجات تغيير النظام الغذائي من خلال تجنب الأطعمة الغنية بالبيورينات، مثل اللحوم الحمراء والأسماك والمحار. تناول المزيد من الماء، الذي يساعد على إخراج حمض اليوريك من الجسم. والأدوية التي يمكن استخدامها، مثل مثبطات إنزيم زانثين أوكسيديز، لخفض مستويات حمض اليوريك في الدم.