اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

أعرب الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، اليوم الجمعة، عن أمله في أن تتبنّى الولايات المتحدة "نظرة إيجابية" حيال تطوّر الصين.

وقال الرئيس الصيني لوزير الخارجية الأميركي، إنّ أكبر اقتصادين في العالم يجب أن يكونا "شريكَين وليس خصمَين"، موضحاً أنه لا يزال هناك "العديد من القضايا" التي يجب حلّها في إطار علاقاتهما.

وتابع أنه "على البلدين البحث عن أرضية مشتركة مع تنحية الخلافات بدلاً من المنافسة الشرسة"، مشدداً على ضرورة أن يلتزم البلدان بكلمتهما "بدلاً من قول شيء وفعل شيء آخر".

وفي السياق عينه، أعلنت وزارة الخارجية الصينية، اليوم الجمعة، أن وزير الخارجية الأميركي أبلغ نظيره الصيني وانغ يي أن الولايات المتحدة لا تدعم انفصال تايوان.

وجاء في بيان الخارجية الصينية نقلاً عن بلينكن أن "الولايات المتحدة تواصل اتباع سياسة الصين الواحدة ولا تدعم انفصال تايوان".

وأفادت الخارجية الصينية، أن كبير الدبلوماسيين في الصين، وانغ يي، أكد في اجتماعه مع نظيره بلينكن ضرورة أن لا تتحول منطقة آسيا والمحيط الهادئ إلى ساحة معركة للقوى الكبرى.

كما أكّد الوزير الصيني لنظيره الأميركي أن على واشنطن عدم استخدام تايوان كأداة لاحتواء الصين والتوقف عن تسليحها.

هذا وأعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين، اليوم الجمعة، أن "واشنطن تنافق بمساعدتها لكييف، وفي ذات الوقت، تدين العلاقات التجارية الطبيعية بين موسكو وبكين، بشكل غير مبرر".

كما أشار المتحدث باسم الخارجية الصينية إلى أن "مصدر الأزمة الأوكرانية يكمن في التناقضات طويلة الأمد في مجال الأمن الإقليمي في أوروبا".

وتابع مؤكداً أن "مراعاة المخاوف الأمنية المعقولة لجميع الأطراف وخلق هيكل متوازن وفعال ومستدام للأمن الأوروبي من خلال الحوار والمفاوضات هما الطريقة الصحيحة لحل المشكلة".

الأكثر قراءة

النص الحرفي للمقترح الذي وافقت عليه حماس... اليكم تفاصيله