اشترك مجانا بقناة الديار على يوتيوب

يوم العمال العالمي أوما يسمى بيوم العمل في بعض البلدان، هو احتفال شيوعي، اشتراكي، علماني، نقابي سنوي يقام في دول عديدة احتفاءً بالعمال، تنظمه حركة عمالية، شيوعية، اشتراكية. يحتفل به في الأول من شهر أيار من كل سنة في أغلب دول العالم، وعطلة رسمية في عدد منها.

لمحة تاريخية سريعة

عيد العمال هو مناسبة يحتفل فيه الشيوعيون واليساريون لإحياء الإحتجاجات التي قام بها عمّال ولاية شيكاغو في بلاد الرأسمالية والإمبريالية. وفي القرن التاسع عشر خاضت الحركة العمالية في كندا، أميركا وأوستراليا مواجهات لتخفيض ساعات العمل إلى 8 ساعات ونجحت.في الأوّل من أيار عام 1886 نظّم عمال ولاية شيكاغو وطالبوا فيها بـ 8 ساعات عملو8 ساعات راحة و8 ساعات نوم.

استمرّت الإحتجاجات لسنوات طويلة، قتل فيها العشرات بنيران الشرطة الأميركية، وتمّ إعدام أشخاص من قادة العمال. وفي سنة 1891 اعتمدت الأممية الإشتراكية الأول من أيّار عيداً للعمال العالمي .

والجدير ذكره وعكس كل بلدان العالم، يحتفل الأميركيون بعيد العمال في أول يوم اثنين من شهر أيلول، ويسجل هذا اليوم في أميركا نهاية غير رسمية لفصل الصيف والاستعداد للدخول المدرسي بالنسبة للأطفال، وهو عطلة فيدرالية مدفوعة الأجر.

أمّا في الصين والهند وروسيا وتركيا وسوريا ولبنان والعراق وفلسطين والأردن واليمن فيحفل بعيد العمّال في الأوّل من أيار، ويعتبر عطلة رسمية. بينما لا تحتفل به ولا تعتبره عطلة رسمية دول مثل السعودية وعُمان وأفغانستان وغيرها.

عيد العمّال في لبنان

إن اللبناني والموظف تحديدأ يجعل من هذه المناسبة يوماً للنوم والإسترخاء إذا ما لم يكن لديه وظيفة أخرى بدوامٍ ليلي. أمّا الذي يعمل عملاً حراً مثلاً، ينتظر مثل هذا اليوم للعمل عسى ولعل أن يحمل له زيادة ولو قليلة على مدخوله، بعد أن عصفت فيه الأزمات الإقتصادية في البلد.

فتحيّة إحترام وتقدير لكل الأيادي التي تعمل بلا كلل، إلى كل العاملين والمجدين من النساء والرجال. كل عام وأنتم بألف خير ، و"الله يصبّركن على ما بلاكم" من سلطة حاكمة تعمل بكدّ لتوفّر كافة أساليب المضايقة وإفراغ الجيوب من أموالها إذا وجدت!

الأكثر قراءة

حزب الله يدشّن أولى غاراته الجوية... ويواصل شلّ منظومة التجسس ترسيم الحدود مع لبنان ورطة اسرائيلية... و«مقايضة» اميركية في رفح!